كيف نقوم بقراءة علبة اللمبة؟ تعرف علي أنواع الإضاءة المختلفة

كيف نقوم بقراءة علبة اللمبة؟ تعرف علي أنواع الإضاءة المختلفة
إذا أمعنت النظر في علبة اللمبة، ستجد عليها جدول مثل الذي في الصورة المرفقة.

إذن، ماهي المعلومات اللي تستطيع أن تعرفها وتحددها من مجرد قراءتك لهذا الجدول؟

في البداية يجب أن تعرف أن هناك ثلاثة ألوان متوفرة للإضاءة تبعاً لدرجة حرارة اللون:
الإضاءة باللون الأبيض – cool white
الإضاءة باللون الأصفر – warm white
إضاءة الضوء الطبيعي – daylight

إذن كيف يتم التمييز بينهم بسهولة شديدة ؟؟

إذا أحضرت علبة اللمبة ستجد مكتوب عليها أن درجة حرارة اللون من 6000 إلى 6500 كالفين، هذا يعني أن هذه اللمبة عندما تضئ ستعطي إضاءة باللون الأبيض، وهذا سيعطي احساس بالإشراق والبرودة، ولذلك سوف نستخدمها أكثر في المكاتب والمباني الإدارية ومحلات المجوهرات وصالونات التجميل، لأن لون الإضاءة هذا يعطي درجة وضوح عالية، سوف نلاحظ أيضاً أن نوع الإضاءة هذا بعيد كل البعد عن إضافة لمسة جمالية أو فخامة للمكان وأيضاً بعيد عن الهدوء، ولذلك سوف نقوم باستبعاد إستخدامه تماماً عن أي مكان سنحتاج إضافة لمسة فخامة أو هدوء إليه.


أيضاً إذا وجدت أن درجة حرارة اللون من 2700 إلى 3300 كالفين، هذا يشير إلي أن إضاءة اللمبة ستعطي أبيض مصفر، وهذا يضفي شعور بالودية والحميمية وسيعطي ضوء دافيء مرضي وأيضاً يعتبر من ألوان الإضاءة الغنية التي تضيف إحساس بالفخامة، ولذلك سنقوم باستخدامه في أماكن الإستقبال والصالونات وأيضاً في المطاعم والكافيهات وأماكن عرض الأعمال الفنية، سنلاحظ أن الإضاءة باللون الأصفر تمنحك إحساساً بالهدوء والإسترخاء ولذلك سوف نستبعد إستخدامها في أماكن العمل والمباني الإدارية والدراسية.

أما إذا قرأت أن درجة حرارة اللون من 4000 إلى 5000 كالفين، ذلك معناه أن هذه اللمبة ستعطي في إضاءتها لون محايد بين اللون الأبيض واللون المصفر، وهذا سوف يظهر كلون إضاءة محايد أقرب ما يكون لضوء الشمس، ولذلك فإن درجة الإضاءة هذه تتميز بالوضوح فتظهر الألوان بشكل طبيعي مثل ما هي في الحقيقية، فنستطيع أن نقول أن درجة اللون هذه فاصلة أو قاطعة وأيضاً مريحة للعين لا تسبب إجهاد، ولذلك سوف نستخدمها بشكل كبير في قاعات الدراسة والمستشفيات وصالات العرض وأي مكان سنحتاج فيه إلي إضاءة واضحة ولا تؤثرعلى مستخدم الفراغ أو تجهد عينيه.

ماذا ستجد أيضاً مكتوب على علبة اللمبة؟

ستجد مكتوب أن 420 LM ليومن او 860 LM ليومن او 1000 LM ليومن، ماذا يعني هذا المصطلح؟
هذا المصطلح يعني أن هذه اللمبة عندما تضئ ستعطي شدة إضاءة داخل الفراغ = 1000 ليومن ورمزها علي العلبة (LM)، كلما يزيد هذا الرقم تزيد شدة إضاءة اللمبة وكل ما قلت شدة إضاءة اللمبة يقل، عادةً نحتاج الإضاءة تكون كبيرة في الاماكن التي سوف يكون بها تركيز في العمل مثل المطبخ أو المستشفي أو المصنع، وسوف نحتاجها أن تكون إضاءة هادية في الأماكن التي تمنح الإسترخاء مثل النوادي الصحية -SPA-.

إذن وحدة الوات ليست هي التي تحدد شدة إضاءة اللمبة، فلماذا هي مذكورة في الجدول؟

الوات يحدد مقدار سحب الكهرباء للمبة، نقصد أن نقول كل ما كان عدد الوات قليل، هذا يعني أن استهلاك اللمبة من الكهرباء قليل، وكلما زاد الرقم معناه أن مقدار الاستهلاك من الكهرباء سيكون كبير فستجد مثلاً مكتوب على اللمبة 12 W، سوف تستطيع أن تستفيد من هذه المعلومه عندما تحدد مستوي العميل الذي تعمل معاه: بمعني أنه لو عميل C-CLASS سيأخذ في اعتباره استهلاكه للكهرباء عن عميل ال A-CLASS الذي بإمكانه أن تكون هذه المعلومة غير مفيدة وأنت تعمل معه.
أيضاً ستجد مكتوب على اللمبة مثلاً 14E؟

هذا يمثل مقاس القاعدة أو التي نطلق عليها اسم (دواية اللمبة) حتي لا تشتري لمبات وتأتي وقت التركيب تكتشف أن مقاسها مش مناسب لمقاس القاعدة التي سوف تركب فيها.

ستجد مكتوب في جدول اللمبة نوع الغطاء الخارجي للمبة (Cover)؟

وهذا يعني أن اللمبة زجاج مصنفر وستجد مكتوب (milky cover) أو زجاج شفاف وستعرف الفرق من الصور المرفقة.

وأخيراً، ستجد مكتوب في آخر الجدول عدد الساعات التي تضئ فيها اللمبة مثلاً 25000 ساعة، وهذا يضمن لك أن إذا حدث للمبة أي عطل تستطيع استبدالها طوال فترة الضمان.
قام بإعداد هذا المقال، م/ ريهام محسن
#أساسيات_التصميم_الداخلي

مقالات ذات صلة

مطلوب مهندس مدني

عزيزي المهندس قارئ المقال.. أقدر تماماً إحساسك بالإحباط وفقدان الأمل وكم مشاعر السخط والغضب التي قد تلازمك خلال رحلتك للبحث عن الوظيفة المناسبة لأسباب كلنا…

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *